الأخبار

بهدف قمع القيادة المتهورة: الشرطة تصادر فورياً 2000 سيارة خلال عامين

تنبيه: يُسمح فقط بمشاركة الرابط ويُمنع نسخ المحتوى لأي سبب بموجب قانون حقوق النشر

وفقاً لبيان صادر عن وزارة العدل الدنماركية، فقد تمت مصادرة ما يقرب من 2000 مركبة (سيارة) بعد عامين من بدء تطبيق القانون الخاص بقمع القيادة المتهورة.

قبل عامين بدأت الشرطة الدنماركية بتطبيق قانون مصادرة المركبات المستخدمة للقيادة المتهورة وبيعها بالمزاد، والآن وبعد مرور عامين تظهر البيانات من الشرطة الوطنية أنه تم مصادرة 1902 سيارة في الفترة من 1 أبريل/نيسان 2021 إلى 20 مارس/آذار 2023 (انظر الجدول أسفل المقال لعدد السيارات المُصادرة في مختلف دوائر الشرطة في الدنمارك).

ومصادرة المركبات من أصحابها هو قانون أقرته الغالبية البرلمانية في عام 2020 كعقاب شديد لمن يقود سيارته بسرعة تزيد عن 100 كم/ساعة على طريق سكني، ولمن يشارك في سباقات الشوارع في وسط المدينة أو يقوم بالقيادة تحت تأثير المخدرات أو الكحول.

وفي شهر مارس/آذار 2021 دخلت القواعد الجديدة المتعلقة بالقيادة المتهورة حيز التنفيذ، وتشمل القواعد أنه يجب على الشرطة مصادرة سيارات السائقين المتهورين في المكان الذي حدثت فيه القيادة المتهورة، وبغض النظر عن ملكيتها، وعندما يتم مصادرة السيارة، يكون للشرطة في النهاية خيار بيع المركبات بالمزاد.

وبعد عامين من تطبيق القانون يعتقد وزير العدل بيتر هوملغارد بأن هناك مبررات جيدة لتطبيق القانون: “القيادة المجنونة هي ازدراء لمجتمعنا وحياة الناس. في نظري، هذا أمر مستهجن بشدة، ويجب علينا أن نتصدى له. تشير الدوريات العديدة إلى أن التضييق في المنطقة كان فعالاً بشكل لا يصدق. آمل أن يكون للقواعد أيضاً تأثير رادع على المدى الطويل، بحيث يفكر الناس مرتين قبل أن يخطوا على دواسة الوقود أو يدخلون السيارة تحت التأثير أو يعرضون الآخرين للخطر من خلال قيادتهم المتهورة. في المرة القادمة سنواصل في الحكومة مراقبة أثر التشديد في مجال القيادة المتهورة وننظر باستمرار في إمكانية تكثيف الجهود ضد القيادة المتهورة”.

حقائق حول القيادة المتهورة

وفقًا لقانون المرور والعقوبات ، يتم تعريف ما يلي على أنه القيادة المتهورة والتي تعرض من يقوم بها لمصادرة سيارته بشكل فوري:

  • القيادة بسرعة لا تقل عن 200 كم / ساعة
  • القيادة بسرعة لا تقل عن 100 كم / ساعة وأكثر من ضعف السرعة المسموح بها في المنطقة.
  • القيادة تحت تأثير الكحول بمستوى يزيد عن 2.00 في الدم
  • القتل غير العمد في ظل ظروف مشددة
  • التسبب عمداً في خطر وشيك على حياة شخص ما أو ممتلكاته
  • يتسبب الإهمال في إلحاق ضرر جسيم بجسم الشخص أو صحته في ظل ظروف مشددة.

ويعرض الجدول التالي بيانات من موقع وزارة العدل حول عدد السيارات المصادرة في مختلف دوائر الشرطة في الدنمارك:

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، عضو مسجل في مجلس الصحافة الدنماركية، مقدمة برامج ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!