الأخبار

التضخم: توقعات بارتفاع جديد لأسعار بضائع متاجر السوبرماركت

على الرغم من أنه قد تكون هناك بعض المؤشرات على أن التضخم قد بلغ ذروته في الدنمارك، إلا أن ذلك لا يعني أن الأسعار لا يمكن أن تستمر في الارتفاع في محلات تجارة التجزئة مثل السوبرماركت.

فوفقاً لموقع TV2 يتوقع حوالي نصف تجار التجزئة ( 46%) رفع أسعارهم في الأشهر الثلاثة المقبلة، وفق ما أظهرته أرقام من إحصائيات الدنمارك اليوم الثلاثاء.

وبلغ التضخم أعلى مستوى له في أكتوبر/تشرين الأول عندما بلغت الزيادة السنوية في الأسعار 10.1% ، ومنذ ذلك الحين أظهرت حسابات هيئة الإحصاء الدنماركية أن الزيادة السنوية في الأسعار قد انخفضت إلى 8.7% في ديسمبر/كانون الأول، ولا توجد حسابات لشهر يناير/كانون الثاني حتى الآن.

وبالتالي فلا تزال الأسعار أعلى مما كانت عليه قبل عام، لكن وتيرة الزيادات قد أصحبت أبطأ.

46% يتوقعون زيادات في الأسعار
وبذلك فلا يزال 46% من تجار التجزئة يتوقعون رفع الأسعار في الأشهر الثلاثة المقبلة، ولم تطلب أرقام الإحصاء الدنماركية من تجار التجزئة تحديد مقدار الزيادة في الأسعار، ولذلك لا تظهر الأرقام المقدار الذي يتوقعه تجار التجزئة لرفع الأسعار.

كانت نسبة الذين أجابوا بأنهم يتوقعون خفض الأسعار خلال الصيف والخريف بين 1 و 2%، ومنذ ذلك الحين ارتفعت النسبة في هذه المجموعة إلى ما بين 6 – 8%.

أما النسبة المتبقية فلا تتوقع أن يطرأ تغيير على الأسعار..

ولم يتم الإشارة في المصدر إلى أسماء المتاجر التي تتوقع أن ترفع أسعارها أو التي تتوقع خلاف ذلك.

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، عضو مسجل في مجلس الصحافة الدنماركية، مقدمة برامج ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!