الأخبار

تقرير: سعر الغاز ينخفض إلى مستويات ما قبل الحرب الروسية الأوكرانية

وفقاً لموقع TV2 اليوم الخميس فقد عاد سعر الغاز إلى المستوى الذي كان عليه قبل الحرب في أوكرانيا، وسيلاحظ الدنماركيون ذلك في الفواتير القادمة.

وحيث إن سعر الغاز الطبيعي آخذ في الانخفاض فقد وصل الآن إلى أدنى مستوى له منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

واستقر السعر عند نقطة أقل بقليل من 570 كرون لكل ميجاواط / ساعة، وذلك بعد أن بلغت أسعار الغاز ذروتها هذا الصيف عندما وصل السعر في أغسطس/آب إلى أكثر من 2500 كرون دانمركي لكل ميجاواط / ساعة.

وقال الخبير في دانسك بنك Jens Nærvig Pedersen أن في الوقت الحالي هناك هدوء في سوق الغاز الأوروبية، ولا يزال هناك الكثير من الغاز في المخزون لبقية موسم التدفئة، ويساعد في ذلك الطقس الحالي الدافئ نسبياً حيث ينخفض استهلاك الغاز.

وأضاف الخبير بأن فاتورة الغاز القادمة ستكون أقل بكثير من الأسعار المرتفعة جداً التي شهدناها خلال الصيف وبداية الخريف، والتي كانت بمثابة صدمة لكثير من عملاء الغاز، ومع ذلك فما زلنا في مستوى سعر مرتفع والذي يستهلك الكثير من ميزانية الأسر، ولكنه أقل قليلاً مما كان عليه قبل بضعة أشهر.

قد يكون الركود الاقتصادي في الطريق
ومع ذلك فالخبير لا يعتقد أن هذه بداية انخفاض عام في سعر الغاز، بل سيكون أيضاً على مستوى أعلى في المستقبل مما كان عليه في الماضي، حيث يمكن للأسعار أن ترتفع بسرعة مرة أخرى إذا أصبح الطقس بارداً وارتفع الاستهلاك، كما سيلعب ملء مخزون الغاز خلال الربيع المقبل دوراً في تحديد أسعار الغاز للفترة اللاحقة.

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، عضو مسجل في مجلس الصحافة الدنماركية، مقدمة برامج ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!