الأخبار

دراسة لمستوى التحصيل العلمي: الطالبات من أصول مهاجرة يتجاوزن الطلاب الذكور من العرق الدنماركي

نشر موقع TV2 تقريراً حول مستوى الطالبات من أصول مهاجرة والذي لأول مرة وصل إلى مستوى الطلاب (الذكور) من العرق الدنماركي وتفوق عليه بقدر بسيط.

وتظهر هذه النتيجة من قياس مستوى متوسط طلاب الصف التاسع من خلال دراسة تحليلة أجراها مركز أبحاث Kraka استناداً إلى بيانات من وزارة الطفولة والتعليم الدنماركية.

ففي عام 2013 حصل الطلاب الذكور من أصل دنماركي على معدل 0.44 نقطة أعلى من الفتيات من أصول غير غربية، بينما الآن أصبحت المستوى في المتوسط متشابه بين الفئتين، وفي عام 2022 ، حصلت الطالبات من خلفية غير غربية على متوسط ​​درجات يبلغ 6.7، في حين أن الطلاب الذكور من أصل دنماركي حصلوا بالمتوسط على درجة أقل بقليل.

أما بالنسبة للطلاب الذكور من أصول غير غربية فقد حققوا ارتفاعاً طفيفاً في متوسط الدرجات، لكنهم ما زالوا أقل بكثير من المجموعات الأخرى حيث أن متوسط الدرجات لم تصل إلى 6، وذلك في مقياس الدرجات من 12 حيث تكون عتبة النجاح هي 2. وما تزال الطالبات من العرق الدنماركي يتصدرن قائمة أعلى الدرجات، ولكن لم يذكر المصدر متوسط الدرجات بالنسبة لهذه الفئة.

ويجدر بالذكر ان قطاع التعليم في الدنمارك بشكل عام يشهد نقصاً في الكوادر المؤهلة، حيث شهد الالتحاق بتخصص إعداد المعلمين في عام 2022 انخفاضاً بنسبة 11% مقارنة بعام 2019، ما أدى إلى زيادة الاستعانة بالمعلمين الذين يعملون بنظام جزئي في المدارس الابتدائية أي للصفوف من صف 0 إلى الصف التاسع.

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، عضو مسجل في مجلس الصحافة الدنماركية، مقدمة برامج ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!