الأخبار

مع توقعات شتاء بارد: أسعار الكهرباء والغاز بدأت بالارتفاع مجدداً

بعد فترة جيدة من استقرار أسعار الكهرباء في الدنمارك عند مستوى منخفض نسبياً، فإنها الاسعار في طريقها للارتفاع مرة أخرى وقد بدأ ذلك مؤخراً بالفعل، حيث اقتربت أسعار الكهرباء يوم أمس الأربعاء على سبيل المثال من 5 كرون خلال فترات الذروة، يضاف إلى ذلك رسوم النقل والضرائب وذلك وفقاً لشركة Andel Energis.

ووفقاً للمسؤول في الشركة جاك مايكل كريستنسن فلا يمكن تحديد المدة التي سيستغرقها ذلك بالضبط، ولكن يتوقع السوق أنه ربما يمتد حتى شهر يناير/كانون الثاني المقبل، وذلك بسبب المزيج من درجات الحرارة المنخفضة والرياح المحدودة لتوربينات الرياح.

وأضاف كريستنسن أن الأسعار ترتفع بسبب البرودة في أوروبا وانخفاض قوة الرياح، لذلك على السوق الدنماركية شراء الطاقة من ألمانيا بسعر أعلى بكثير، لأن أسعار الغاز هي التي تتحكم في السعر هناك إلى حد كبير.

فشل الطاقة الكهرومائية من البلدان المجاورة
بالإضافة إلى ذلك، فهناك العديد من منشآت الطاقة الكهرومائية السويدية والنرويجية لا تنتج بالمستوى المطلوب وذلك بسبب انخفاض مستويات المياه في النرويج والسويد،ومع التوقعات بدخول شتاء أكثر برودة من المعتاد في أوروبا سيكون هناك طلب أكبر على الغاز، ولذلك فمن المتوقع ارتفاع سعر الغاز طوال فصل الشتاء.

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، عضو مسجل في مجلس الصحافة الدنماركية، مقدمة برامج ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!