الأخبار

قطاع الصحة والرعاية: منح الحق لكل الفئات في الـ Regioner للعمل بدوام كامل

شهدت سوق العمل مؤخراً منافسة على الموظفين الجدد بشكل مرتفع جداً، بما في ذلك نظام الرعاية الصحية الذي يعاني حالياً من نقص في القوى العاملة، وبينما يتمتع طاقم التمريض بهذا الحق منذ عام 2020 ووفقاً لبيان صادر عن إدارة المناطق الدنماركية Danske Regioner فقد قررت المناطق الدنماركية منح جميع المجموعات المهنية التابعة لها الحق في العمل بدوام كامل، حيث يعمل حالياً حوالي 32% من جميع الموظفين في المناطق بدوام جزئي، وقد تقرر منحهم الحق في العمل بدوام كامل أو زيادة عدد ساعات عملهم.

وبحسب البيان فإن هناك العديد من المزايا لوجود المزيد من الموظفين بدوام كامل بدءاً من شعور بالأمان بالنسبة للمواطنين والمرضى إلى قدر أكبر من المساواة في نظام الرعاية الصحية، وفي نفس الوقت يحصل الموظفون بدوام كامل على دخل أعلى مدى الحياة ومعاش تقاعدي أعلى.

ويعتبر حالياً عدد النساء العاملات بدوام جزئي أكبر بكثير من عدد الرجال، وذلك يضعف المساواة الاقتصادية.

في عام 2020 عندما تم تقديم النظام كان 50.8% من العاملين في نظام رعاية المسنين (SOSU) يعملون بدوام جزئي، بينما النسبة بين الممرضات كانت 50.1%، لكن في عام 2022 انخفضت النسب المذكورة إلى 47.5% و 46.9%.

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، عضو مسجل في مجلس الصحافة الدنماركية، مقدمة برامج ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!