الأخبار

ملخص أبرز الأخبار المحلية لليوم الخميس 24 نوفمبر 2022

إعلان معرض كوبنهاجن للكتاب 15 ديسمبر 2022

لارس لوكه راسموسن يصر على أن يكون في الحكومة ويدلي بهذا التحذير

وفقاً لوسائل إعلام محلية وبعد مفاوضات اليوم الخميس حول تشكيل الحكومة مع المكلفة ببحث تشكيل الحكومة الدنماركية الجديدة ميته فريدريكسن، يريد مؤسس ورئيس حزب المعتدلون لارس لوكه راسموسن أن يكون في حكومة واسعة بقيادة الاشتراكيين الديمقراطيين ويحذر من تشكيل الحكومة الجديدة مع الحزب الليبرالي الفنستره فقط، وأوضح أنه يجب أن تكون الحكومة الجديدة مسؤولة عن الإصلاحات ويجب أن ينضم إليها عدد أكبر من الأحزاب وليس فقط الديمقراطيين الاشتراكيين والليبراليين الفنستره. وقد دخلت المفاوضات مرحلة جديدة يوم أمس الأربعاء عندما تم استبعاد Enhedslisten و Alternativ من تشكيل الحكومة الجديدة، كما لن ينضم حزب كل من البرجوازيون الجدد Nye Borgerlige و ديموقراطيو الدنمارك Danmarksdemokraterne وهي أحزاب يمينية زرقاء.

ارتفاع قياسي في حالات تسمم الدم في الدنمارك

وفقاً لتقرير معهد الدولة للأمصال (SSI) حول مراقبة تسمم الدم، فقد ارتفع عدد المواطنين في الدنمارك المصابين بتسمم الدم بنسبة كبيرة لم تحدث من قبل وذلك خلال عام واحد. وكان هناك سابقاً 2512 حالة تسمم في الدم بجرثومة Staphylococcus aureus ، والتي ارتفعت الإصابة بها بنسبة 7% عن العام السابق.
وفي الفترة من 2012 إلى 2021 كان متوسط ​​الزيادة السنوية 4%.
ووفقاً للتقرير فإن فئة كبار السن هي الفئة الأكثر تسجيلاً لحالات بتسمم الدم، وعادة يتأثر الرجال أكثر من النساء. وبالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاماً فإن معدل الوفيات في حالات التسمم بالدم يقارب نسبة 40%.

الفروق الاقتصادية للأفراد في الدنمارك تصل إلى مستوى تاريخي

بحسب الأرقام الصادرة عن هيئة الإحصاء الدنماركية لم يسبق أن تم قياس مثل هذا الاختلاف الكبير بين الأغنياء والفقراء في الدنمارك، تستخدم الهيئة سنوياً معامل جيني Gini-koefficienten، وهو مقياس مستخدم على نطاق واسع لعدم المساواة في الدخل في بلد ما، ففي عام 2021 تم قياسه عند 30.2 ، وهو أعلى مستوى منذ أن بدأ قياس عدم المساواة الاقتصادية في عام 1987 ، عندما كان 22.0، وفقاً لإحصاءات الدنمارك فقد تُعزى الزيادة إلى حقيقة الزيادة كبيرة في دخل ممتلكات الأشخاص والذي يعزى بدوره الارتفاع غير العادي في سوق الأسهم في عام 2021 بحسب ريتساو، ومع ذلك فقد تغير ذلك هذا العام عندما تراجعت البورصة بشكل كبير.

إخلاء مدرسة في أورهوس اليوم بسبب رائحة غريبة

تم إجلاء جميع الطلاب والموظفين البالغ عددهم 430 شخصاً من Skjoldhøjskolen في Tilst في أورهوس وذلك بعد أن أبلغت المدرسة عن رائحة غريبة وفقاً لشرطة شرق يولاند، وقد انتهت من التحقيقات في المدرسة ولم تتمكن الشرطة من التوصل إلى سبب انتشار الرائحة الغريبة، كما قام طبيب بفحص التلاميذ ولا يضطر أحد لتلقي المزيد من العلاج.

الادعاء العام في السويد يطالب بالسجن لمدة عامين على الأقل على الرئيسة التنفيذية الدنماركية لبنك سويدي

طالب المدعي العام الخاص بالجرائم الاقتصادية في السويد بالسجن لمدة عامين على الأقل للمديرة السابقة لبنك سويدبانك بيجيتي بونيسن في محكمة في ستوكهولم، بحسب التلفزيون السويدي SVT، والمديرة الدنماركية السابقة للبنك متهمة بالاحتيال الجسيم وإساءة استخدام المعلومات الداخلية في البنك السويدي الرئيسي، حيث كانت ترأس سابقًا عمليات البنك في دول البلطيق، ومحاكمتها سارية حالياً ضدها في أسبوعها السابع والأخير. ويعتقد المدعون أن بونيسن أبلغت بعض مالكي البنك أن تحقيقاً جارياً في البنك ما أدى لاحقاً إلى انخفاض كبير في سعر سهم البنك، وبالإضافة إلى ذلك تواجه أيضاً تهمة بنشر معلومات مضللة حول إجراءات سويدبنك لمنع وكشف ومنع والإبلاغ عن غسيل الأموال المشتبه به في أنشطة البنك في إستونيا، ورفضت بونيسن الاتهامات طوال فترة المحاكمة في القضية، بينما تستند الأدلة إلى عدد من التقارير الداخلية والمقابلات لوسائل الإعلام المختلفة بحسب وكالة الأنباء الدنماركية ريتساو.

صحفيو يولاندس بوستن يتوقفون عن العمل بسبب خلاف مع الإدارة

قرر الصحفيون في صحيفة Jyllands-Posten اليوم التوقف عن العمل وذلك لأن الموظفين لا يشعرون أن الإدارة أرادت الدخول في مفاوضات حقيقية بعد خفض النفقات التي تحاول إدارة الصحيفة تنفيذها، ففي 16 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي تم فصل 15 موظفاً وذلك بسبب زيادة تكاليف الورق والتوزيع بشكل خاص، ومنذ ذلك الحين تتفاوض الإدارة مع مديري المتاجر حول كيفية تنفيذ التخفيضات لكنها لم تحرز أي تقدم، ما دفع الموظفين في Jyllands-Posten بالتوقف عن العمل، ومن المقرر عقد اجتماع جديد في صباح الغد. ويجدر بالذكر أن خلال الأسبوع الماضي توقف طاقم التحرير في ثحيفة Ekstra Bladet عن العمل لمدة يومين.

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، عضو مسجل في مجلس الصحافة الدنماركية، مقدمة برامج ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!