الأخبار

طائرات مُسيّرة غامضة تحلّق فوق حقل غاز دنماركي

وفقاً لوسائل إعلام محلية فقد لوحظ يوم الأربعاء نشاط غير مصرح به لطائرة بدون طيار (درونز) في حقل هالفدان برافو Halfdan Bravo للنفط والغاز في الجزء الدنماركي من بحر الشمال، وحدث ذلك بعد أيام قليلة من تحليق طائرات بدون طيار مجهولة الهوية بالقرب من عدد من منصات الطاقة النرويجية وكذلك بعد الانفجارات في خطوط إمدادات الغاز نوردستريم 1 و 2 في بحر البلطيق بالقرب من الدنمارك.

ووفقاً للخبير أندرياس جراي خبير في الطائرات بدون طيار وأستاذ مساعد في قسم التكنولوجيا العسكرية في أكاديمية الدفاع الدنماركية فإن الطائرات بدون طيار مجهولة الهوية عادة ما تكون مجهزة بكاميرات ليلية ونهارية، وبالتالي فإنها تقوم بهدف مهم وهو جمع المعلومات والتخطيط لهجوم مستقبلي محتمل.

ويقع الحقل الدنماركي هالفدان برافو على بعد 210 كيلومتر تقريباً غرب مدينة إسبيرج Esbjerg الدنماركية، ووفقاً للخبير فإن تحليق طائرات الدرونز سيتطلب على الأرجح سفينة قريبة لإرسالها بدون طيار في الهواء وعلى المنصة، وعادة ما يكون مدى طائرات الدرونز 100 كيلومتر، كما نبه الخبير إلى وجود شكوك حول أن البنية التحتية للطاقة الدنماركية مكشوفة، ما يستدعي الانتباه.

وأكدت الشرطة الدنماركية لقناة TV2 أنها تحقق في الحادث ولكنها لا تستطيع تقديم المزيد من المعلومات حول القضية. ولم يُعرف بعد عدد الطائرات المسيرة أو ما فعلوه حول حقل النفط والغاز.

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، عضو مسجل في مجلس الصحافة الدنماركية، مقدمة برامج ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!