الأخبار

رسالة خفية في قميص المنتخب الدنماركي لكأس العالم وقطر ترفضها وترد

ردت لجنة التخطيط لكأس العالم في قطر هذا العام SC على الانتقادات الموجهة لنهائيات كأس العالم والتي تعبر عنها قمصان منتخب الدنمارك، والتي صممتها شركة Hummel الدنماركية المعروفة، وجاء في رد اللجنة القطرية: “نرفض رفضاً قاطعاً التقليل من أهمية التزامنا الحقيقي بحماية صحة وسلامة 30 ألف عامل بنوا الملاعب ومشاريع البطولات الأخرى. نفس الالتزام يمتد الآن إلى 150.000 عامل عبر مهام مختلفة خلال البطولة و 40.000 عامل في صناعة الخدمات”، وذلك وفقاً لبيان وكالة الأنباء الألمانية (dpa).

فما الرسالة التي تحملها القمصان؟
تصميم القميص ولونه يعبر عن “فريق حِداد متجول”، وتم استخدام قمصان المنتخب الجديدة في مباريات كرة القدم ضد كرواتيا وفرنسا في دوري الأمم، والقمصان تتشح بالسواد وبها شعارات بسيطة على الصدر ولا توجد بها أية ألوان، ويُنظر إلى ذلك التصميم على أنه انتقاد موجه لدولة قطر مضيفة كأس العالم.

وقال مورتن لوند المسؤول في Hummel يوم أمس الأربعاء: “ينبغي النظر إلى القميص الأسود على أنه فريق عزاء متنقل يظهر الاحترام لآلاف العمال المهاجرين الذين فقدوا أرواحهم حتى تتمكن قطر من إقامة كأس العالم”.

وقد شكك المجلس الأعلى في المعلومات الواردة في بيان Hummel حول عدد العمال المهاجرين الذين فقدوا حياتهم في أعمال التحضير لمباريات كأس العالم في دولة قطر، أو “الدولة الصحراوية” كما يصفها المقال في موقع TV2.

وقال منظمو كأس العالم في قطر في البيان أنهم دخلوا في حوار قوي وشفاف مع DBU (الجهة الدنماركية المعنية) حول المخاوف التي أثارتها DBU.

رد اللجنة المنظمة في قطر يرمي الكرة في ملعب الدنمارك
وردت اللجنة المنظمة في قطر على الانتقادات بالإشارة لما يتعلق بحقوق الإنسان على الدنماركين بالقول: “يجب أن يكون الالتزام دائماً بشأن الدول التي يتعين عليها بذل المزيد من الجهد لحماية حقوق الناس في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الدنمارك”، وتضيف: “تم تقدير عمل اللجنة (القطرية) من قبل العديد من الجهات الفاعلة داخل المجتمع الدولي لحقوق الإنسان كنموذج أدى إلى تسريع الحياة وتحسينها، وكما هو الحال في أي دولة أخرى، فإن التقدم في هذه الأنواع من القضايا هو رحلة مستمرة بلا خط نهاية، وقطر ملتزمة بهذه الرحلة”، كما دعت اللجنة القطرية لجنة DBU الدنماركية إلى نقل نتيجة المحادثات والتعاون المكثف بينهما وضمان توصيلها إلى شركائهم في Hummel التي صممت قمصان المنتخب الدنماركي.

وهذه صور قمصان المنتخب الدنماركي المعتمدة لكأس العالم في قطر من الشركة المصممة Hummel

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، عضو مسجل في مجلس الصحافة الدنماركية، مقدمة برامج ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!