الأخبار

مؤتمر صحفي: هذه هي خطة الحكومة تجاه فواتير الطاقة المرتفعة والبرلمان سيقرر

دعت رئيسة الوزراء الدنماركية ميته فريدريكسن إلى مؤتمر صحفي الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم الأ حول مقترح الحكومة لمساعدة الدنماركيين في دفع فواتير الطاقة المرتفعة من خلال خطة تقسيط الفواتير لعدة سنوات قادمة وفقاً لمعايير حددتها الحكومة، وستدعو الحكومة الأحزاب البرلمانية للتفاوض على المقترح مساء غد الخميس.

وتهدف خطة المقترح إلى إتاحة إمكانية تجميد جزء من فواتير الكهرباء والغاز والتدفئة، بحيث يمكن للمستهلك أن يؤجل دفع جزء من قيمة الفواتير، وهو المبلغ الذي يزيد عن مستوى السعر الذي دفعه المستهلك في خريف عام 2021، على أن يتم تأجيل سداد المبالغ المتبقية على شكل أقساط لمدة خمس سنوات مع الفائدة، ولم تحدد الحكومة مقدار الفائدة ولكن وفقاً لوزير المالية نيكولاي دعت رئيسة الوزراء الدنماركية ميته فريدريكسن إلى مؤتمر صحفي الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم حول مقترح الحكومة لمساعدة الدنماركيين في دفع فواتير الطاقة المرتفعة من خلال خطة تقسيط الفواتير لعدة سنوات قادمة وفقاً لمعايير حددتها الحكومة، وستدعو الحكومة الأحزاب البرلمانية للتفاوض على المقترح مساء غد الخميس.

وشارك في المؤتمر الصحفي كل من وزير المالية نيكولاي وامن ووزير المناخ والطاقة والتموين دان يورغنسن ووزير العمل سيمون كوليروب.

وتهدف خطة المقترح إلى إتاحة إمكانية تجميد جزء من فواتير الكهرباء والغاز والتدفئة، بحيث يمكن للمستهلك أن يؤجل دفع جزء من قيمة الفواتير، وهو المبلغ الذي يزيد عن مستوى السعر الذي دفعه المستهلك في خريف عام 2021، على أن يتم تأجيل سداد المبالغ المتبقية على شكل أقساط لمدة خمس سنوات مع الفائدة، ولم تحدد الحكومة مقدار الفائدة ولكن وفقاً لوزير المالية فقد تكون الفائدة حول زائد / ناقص 2%.

وقالت ميته مرحبا خلال المؤتمر الصحفي: “لا يمكننا حماية الدنماركيين من كل عواقب حرب بوتين. لكن لا يمكننا أن ننظر فقط إلى حقيقة أن هناك دانمركيين لا يستطيعون دفع تكاليف الكهرباء والتدفئة هذا الشتاء”.

وينص اقتراح الحكومة على ما يلي:

  • يمكنك اختيار تأجيل سداد جزء من فاتورتك بمقارنة الفواتير بالفواتير الأعلى سعراً خلال خريف وشتاء العام الماضي.
  • يُقترح تحديد سقوف الأسعار كما يلي (على أن يتم تقسيط المبالغ المتبقية): – الغاز عند 15.45 كرون/ متر مكعب، والمضخات الحرارية عند 1.87 كرون لكل كيلو واط/ ساعة، والتدفئة عند 1.44 كرون لكل كيلو واط / ساعة، والكهرباء (إضاءة وما إلى ذلك) 2.99 كرون كيلوواط ساعة.
  • يُقترح أن يتم تطبيق ما يسمى بسقف السعر لمدة 12 شهراً. بعد ذلك يتم اقتراح فترة سداد مدتها 5 سنوات.
  • ستنظر الحكومة أيضًا في كيفية توسيع المخطط ليشمل الشركات.
    المصدر: وزارة المالية.

وتعمل الحكومة حالياً على كتابة مخطط يشمل أيضاً الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث أعرب وزير العمل سيمون كوليروب عن تعاطفه مع صغار التجار الذين يواجهون تحديات لبقاء شركاتهم قيد العمل ووعد بأن يتم العمل على مساعدتهم.

كما أكد الوزراء المشاركين في المؤتمر الصحفي على أنهم يتابعون المستجدات عن كثب، وفي المرة القادمة سيقومون بتقديم المزيد من الإجراءات للتخفيف من ارتفاع الأسعار وبالتالي مساعدة الدنماركيين خلال الشتاء المقبل.

ميزانية المقترح
وقالت الحكومة بأنها ستخصص 45 مليار كرون دنماركي لهذا المخطط والذي وصفته رئيسة الوزراء بأنه “الإجراء الأكثر شمولاً” للمساعدة حتى الآن.

ويجدر بالذكر أن الحكومة قدمت عدداً من الإجراءات للمساعدة في مواجهة ارتفاع أسعار الكهرباء،

مثل إصدار شيك تدفئة لـ 400000 دنماركي، وشيك للمسنين بقيمة 5000 كرون، وفي الأسبوع الماضي تم اعتماد تخفيض في ضريبة الكهرباء ( تم اعتماد تخفيض 4 أورا فقط)، كما تم الاتفاق على سقف بمقدار المبلغ الذي يمكن للملاك رفع الإيجار خلال العامين المقبلين.

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، مقدمة برامج، ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!