الأخبار

الحكومة تقترح 2 مليار كرون كحزمة مساعدات للدنماركيين ضد التضخم

وفقاً لموقع أخبار الإذاعة الدنماركية فإن إذا كان القرار بيد الحكومة فيجب أن يحصل الدنماركيين المتأثرين بارتفاع الأسعار مساعدات مالية، وبناء على ذلك فإن خطة الحكومة لقانون الميزانية الجديد والذي سيُعرض غداً الأربعاء في مؤتمر صحفي حول الموازنة العامة لعام 2023 تحتوي على اقتراح بمنح ملياري كرون كمساعدات ضد التضخم الحالي، وأكد وزير المالية نيكولاي وامن أن الحكومة تضع إطار عمل لتقديم مساعدات إضافية ضد التضخم، مضيفاً بأن الحكومة ستجلس مع الأحزاب في البرلمان الدنماركي لبحث الطريقة الأمثل لتوزيع الأموال بين الدنماركيين الذين تضرروا بشدة من التضخم في الوقت الحالي، ومع ذلك يؤكد وامن أيضاً أنه لن يكون عبارة عن هدايا مالية كبيرة: “سيكون قانون مالياً صارماً حتى لا نستسلم للتضخم الذي ضرب الدنمارك وبقية أوروبا”، وفقا لوامن.

وبحسب الخطة فسيتم تمويل المبلغ من خلال اقتطاع ملياري كرونة من استثمارات رأس المال العام، وليس من الواضح بعد من الذي سيحصل على المساعدة بالضبط، ووفقاً لوزير المالية فإن المساعدة تستهدف التحديات التي يواجهها المواطنون بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء وما إلى ذلك.

ولاقى اقتراح تقديم مساعدات التضخم انتقادات من حزب المحافظين (حزب يميني في الكتلة الزرقاء وأحد أحزاب المعارضة حالياً)، حيث علق مسؤول ملف الاقتصاد في الحزب راسموس يارلوف بالقول أن هناك حاجة للاعتدال وللتخفيف من بعض الضرائب، وأضاف : “نعتقد بشكل أساسي أنه من غير الأخلاقي تسليم الشيكات إلى مجموعات مختارة في الفترة التي تسبق الانتخابات العامة. وهذا ليس ما يحتاجه الاقتصاد الدنماركي”.

ومن ناحية أخرى ومن وجهة نظر أحد أحزاب الكتلة الحمراء (الداعمة للحكومة الحالية) يعتقد حزب القائمة الموحدة Enhedslisten وبالنظر إلى حقيقة أن الأسعار ترتفع بالقدر الحالي “فسنحتاج على الفور إلى أكثر من ضعف ما تقترحه الحكومة، لذلك يبدو للوهلة الأولى وكأنه مقترح مالي هزيل، لكن علينا الآن فقط أن نرى التفاصيل”، بحسب فيكتوريا فيلاسكيز مسؤولة ملف الاقتصاد في الحزب.

ويتضمن الاقتراح كذلك تخصيص الأموال لدعم قطاع الرعاية الصحية بما في ذلك الطب النفسي وكبار السن، وفقاً لوزير المالية.

سيطالب بتوزيعات أرباح من TV2
وللمرة الأولى ستنشئ الحكومة سياسة توزيع أرباح جديدة لـ TV2. هذا يعني أنه اعتباراً من عام 2024 فصاعدًا يجب أن تدفع المحطة التلفزيونية أرباحاً سنوية للدولة. ويذكر أن في العام الماضي حققت قناة TV2 أرباحاً بلغت 463 مليون كرون دانمركي.

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، مقدمة برامج، ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!