الأخبار
أخر الأخبار

لجنة “نضال المرأة المنسية” تنشر 9 توصيات وهذه نبذة عن أعضاء اللجنة

قامت لجنة نضال المرأة المنسية Kommissionen for den glemte kvindekamp بنشر توصياتها الأولى يوم أمس الأربعاء، وتتكون مجموعة التوصيات من تسع توصيات لتحسين حياة أطفال فتيات الأقليات العرقية اللائي يخضعن للرقابة الاجتماعية المرتبطة بالشرف، من وجهة نظر اللجنة التي تهدف إلى أن يتمتع جميع الأطفال الذين نشأوا في الدنمارك بنفس الحقوق.

ووفقاً للجنة فإن في بعض بيئات الأقليات العرقية للأسف مشاكل مع الفتيات الصغيرات جداً المعرضات باستمرار لخطر إلحاق العار بالأسرة إذا اخترن العيش كما يردن دون الخضوع للرقابة الاجتماعية المرتبطة بالشرف، وذلك يحد من عيش الحياة التي يريدنها الفتيات، وهذا ليس صحيحاً.

ولذلك تقدم لجنة نضال النساء المنسيات تسع توصيات لكيفية دعم الفتيات الصغيرات من بيئات الأقليات العرقية بشكل أفضل وإتاحة الفرصة لهن لاتخاذ قرار بشأن حياتهن.

التوصيات الجزئية التسع هي:

1) خطط الطوارئ البلدية ضد الرقابة الاجتماعية المتعلقة بالشرف
2) الاستخدام الأفضل لوصول ممرضة الصحة إلى عائلات الأقليات العرقية
3) تعزيز المعرفة والتركيز على الرقابة الاجتماعية المتعلقة بالشرف في مراكز الرعاية النهارية والمدارس الابتدائية
4) دورات حول تربية الأطفال الدنماركية الحديثة لآباء وأمهات من الأقليات العرقية
5) يجب أن تعكس مجموعات الأطفال في دور الحضانة الدنماركية عدد السكان
6) تعديل موضوع الدراسات المسيحية لتجنب الإعفاء
7) حظر ارتداء الحجاب في المدارس الابتدائية
8) تعزيز التربية الجنسية في المدارس الابتدائية
9) تشديد الرقابة على المدارس الإسلامية الخاصة

هذه التوصيات هي أول مجموعة توصيات للجنة وتركز على الرقابة الاجتماعية المرتبطة بالشرف في حياة الأطفال، كما ستقدم اللجنة لاحقاً عدة توصيات تتعلق بمرحلة الشباب والبلوغ، ومن المتوقع أن تكمل عملها في بداية عام 2023.

وصرحت رئيسة لجنة نضال المرأة المنسية كريستينا كرزيروسياك هانسن بالقول: “يجب أن تكون الفتيات اللواتي يكبرن في الدنمارك قادرات على أن يقررن بأنفسهن الملابس التي يرغبن في ارتدائها، ومن يجلسن بجانبه في الفصل، وأي صديق يردن. لا يتوجب عليهم تحمل مسؤولية احترام والديهم في الأوساط الاجتماعية. للأسف ما زلنا نرى سيطرة اجتماعية مرتبطة بالشرف في بيئات الأقليات العرقية، حيث لا تتمتع الفتيات الصغيرات بنفس الحقوق والفرص لعيش حياة يعتبرها معظمنا أمراً مفروغاً منه. لذلك من المهم أن نتخلى كمجتمع عن الخوف من الاقتراب وأن نتدخل مبكراً”.

نبذة عن اللجنة وأعضائها:

تعرّف على أعضاء اللجنة هنا

  • أنشأت الحكومة “لجنة نضال المرأة المنسية” في 28 يناير/كانون الثاني من هذا العام الحالي، وعقدت أول اجتماع لها في 8 مارس/آذار 2022، وتتكون اللجنة من عشرة أعضاء ينتمي نصفهم إلى أصول غير غربية مثل المغرب والأردن وتركيا على سبيل المثال لا الحصر.

ورئيسة اللجنة هي كريستينا كرزيروسياك هانسن ، رئيسة بلدية هولبيك عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم حالياً، كما تضم اللجنة الأعضاء التالية أسماؤهم في عضوية اللجنة: أحمد محمود ، أنيتا جونسون ، حليمة العباسي ، حليم أوغوز ، كفاح أبو راس ، ليز إيغولم ، ماريا بيورن ، صوفي دانسكيولد – سامسو ، رويا مور.

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، مقدمة برامج، ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!