الأخبار

لجنة مختصة توصي بمنع الحجاب في المدارس الابتدائية grundskolen .. وهذه التفاصيل

توصي لجنة شكلتها الحكومة للتركيز على نساء الأقليات بمنع الفتيات من ارتداء الحجاب في المدارس الابتدائية، حيث إن المدارس الابتدائية في الدنمارك تعني جميع المراحل التي تسبق مرحلة الثانوية العامة المعروفة باسم Gymnasium والتي يدخلها الطلاب في عمر ست عشرة عاما تقريباً.

ووفقاً للجنة فالسبب في ذلك هو حقيقة أن ارتداء الحجاب يظهر أن الفتيات المسلمات يختلفن عن الفتيات الدنمركيات.

اقرأ أيضاً | من بينهم أسماء عربية وتركية: لجنة “نضال المرأة المنسية” تنشر 9 توصيات وهذه نبذة عن أعضاء اللجنة

وصرحت كريستينا كرزيروسياك هانسن رئيسة اللجنة ورئيس بلدية هولبيك بالقول لموقع الإذاعة الدنماركية DR: “ينصب تركيزنا على ضمان حصول الفتيات اللائي لا يتمتعن بنفس الحريات مثلنا على هذه الحريات. الشيء الذي يشغل مساحة كبيرة هو مسألة الحجاب والفتيات اللواتي يرتدينه في سن مبكرة للغاية”.

وطبقاً للهيئة فإن الحظر المفروض على الحجاب في المدارس الابتدائية يجب أن ينطبق على المدارس الخاصة والمدارس الحكومية والمدارس المستقلة.

وفي المجموع فقد قدمت اللجنة هذه المرة تسع توصيات تتناول فتيات الأقليات العرقية.

وبالإضافة إلى حظر الحجاب في المدارس توصي اللجنة بأن مجموعات الأطفال في دور الحضانة “يجب أن تعكس السكان”. يجب أن تكون هناك دورات حول تربية الأطفال الدنماركية الحديثة “للآباء من الأقليات العرقية المختارة”.

ومن ثم يجب تعزيز التربية الجنسية في المدارس الابتدائية وفقاً لبيان صحفي صادر عن اللجنة.

وقد تم تشكيل اللجنة من قبل الحكومة الاشتراكية الديمقراطية الحالية في بداية عام 2022.

ووفقاً لوزارة الأجانب والاندماج فيجب أن تقدم توصيات بشأن “كيف نضمن في الدنمارك أن تتمتع النساء من أصول أقلية بنفس الحقوق والحرية التي تتمتع بها النساء الدنماركيات الأخريات”.

وفيما يتعلق بالاجتماع الأول للجنة في 8 مارس/آذار، وهو اليوم العالمي للمرأة، تم الإعلان عن أنه ستكون هناك ثلاث توصيات فرعية خلال العام التالي.

الجزء الأول متعلق بالأطفال، في حين أن الجزء التالي عن المراهقين والشباب ومن ثم البالغين.

ولم يرغب وزير الأجانب والاندماج كار ديبفاد بيك في الرد على موقع الإذاعة الدنماركية DR حول كيف رؤية الحكومة للتوصيات الصادرة عن اللجنة.

يذكر أن توصيات اللجنة لا تعتبر ملزِمة للحكومة والبرلمان الدنماركي.

(المصدر: Berlingske)

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، مقدمة برامج، ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!