الأخبار

ارتفاع قياسي: تكلفة الكهرباء مساء اليوم الأربعاء هي الأعلى منذ 12 عاماً

ستصل تكلفة الكهرباء إلى الذروة مساء اليوم الأربعاء مسجلة ارتفاعاً قياسياً، فخلال النهار يبلغ متوسط ​​سعر الكيلوواط/ ساعة 4.1 كرون دانمركي في جميع أنحاء البلاد وذلك وفقاً للبيانات من Nord Pool، ويتقلب السعر خلال النهار، ولكن بين الساعة 7 و 8 مساءً سيصل إلى 5.5 كرون، ومع إضافة الضرائب والرسوم وضريبة القيمة المضافة ينتهي السعر للمستهلك في الواقع بين 8 و 9 كرون تقريباً لكل كيلوواط/ساعة.

وبذلك ولليوم الثاني على التوالي يصل السعر إلى أعلى مستوى تم قياسه على الإطلاق في الـ 12 عاماً التي تمتلك شركة Energinet الحكومية الدنماركية بيانات عنها.

فقد أدت الحرب والطقس الجاف الذي لا رياح فيه إلى ارتفاع أسعار الكهرباء في الدنمارك، ومع ذلك فهذا يعتبر لا شيء مقارنة بأماكن أخرى في أوروبا.

أكثر من ثلاثة أضعاف في عام واحد
وبشكل عام يعد استخدام الكهرباء في الدنمارك حالياً مكلفًا بشكل غير عادي، ففي الأسبوع الماضي على سبيل المثال كان متوسط ​​السعر الفوري الدنماركي في Nord Pool حوالي 2.7 كرون دانمركي للكيلوواط/ساعة وهو أعلى سعر في تاريخ قاعدة البيانات، بينما كان السعر في نفس الوقت من العام الماضي حوالي 0.6 كرون – أي بزيادة تتخطى 330%.

وأوضح الخبير جيم فيلسون إلى موقع TV2 أسباب الارتفاع الحاد في أسعار الكهرباء، حيث بيّن أنه في حين تسببت الحرب في أوكرانيا في ارتفاع أسعار الغاز، إلا أن العديد من محطات الطاقة النووية الكبيرة في فرنسا لا تعمل بسبب الصيانة، بالإضافة إلى ذلك فقد تسبب الصيف الأوروبي الحار والجاف في ارتفاع أسعار الطاقة الكهرومائية النرويجية، على سبيل المثال. وفي الوقت نفسه تسبب الجفاف في ارتفاع منسوب المياه في الأنهار الأوروبية الرئيسية لدرجة أنه أعاق نقل الفحم عبر الممرات المائية المهمة، وعلاوة على كل ذلك فليس هناك ما يكفي من الرياح لدفع توربينات الرياح الدنماركية مساء الثلاثاء والأربعاء، لذلك عندما يضيء الدنماركيون الأنوار والتلفزيونات والمواقد لطهي العشاء، يرتفع السعر.


ولكن على الرغم من أن أسعار الكهرباء الدنماركية مرتفعة للغاية إلا أنها لا تُقارن بأماكن أخرى في أوروبا، كما يؤكد الخبير: “إذا نظرت إلى إستونيا وليتوانيا على سبيل المثال، فإن السعر في مساء الأربعاء يكاد يصل إلى 30 كرون دانمركي للكيلوواط/ساعة. جميع محطات توليد الطاقة تنتج بتكاليف عالية جداً لأنها تستخدم الغاز والفحم، وهناك نقص في المعروض على المستوى الأوروبي”، بحسب الخبير.

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، مقدمة برامج، ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!