الأخبار

بدء العمل اليوم بقانون الأمومة الجديد: 11 أسبوعاً إجازة أمومة وأبوّة لكلا الوالدين

بدءاً من اليوم الثلاثاء تدخل “قوانين الأمومة” الجديدة حيز التنفيذ، والتي تخصص 11 أسبوعاً من إجازة الأمومة للآباء أيضاً.

وفي هذا الصدد قامت العديد من الشركات الدنماركية بتغيير القواعد المعمول بها المتعلقة بإجازة الأمومة، بحيث يحق للآباء والأمهات المتعاونين الحصول على أسابيع إجازة أمومة مدفوعة الأجر أكثر من السابق.

القواعد الحالية لإجازة الأمومة:

  • لا يزال يحق لجميع النساء الحوامل الحصول على إجازة أمومة مدتها أربعة أسابيع قبل الولادة. ويلي ذلك إجازة لمدة 11 أسبوعاً، أي أقل لمدة ثلاثة أسابيع من السابق.
  • يحق للأب أو الأم المشاركة في إجازة لمدة 11 أسبوعاً مما ينتج عنه تسعة أسابيع أكثر من السابق.
  • بالإضافة إلى ذلك يحصل كل من الوالدين على 13 أسبوعاً لكل منهما، ويمكنهما مشاركتهما بحرية – أي 26 أسبوعاً، ما يعني 6 أسابيع أقل من السابق ويرجع ذلك إلى زيادة مدة الإجازة المخصصة للأب.
  • إذا لم يتم استخدام الأسابيع المخصصة يذهب الحق في استخدامها.
  • الاتفاقية تنطبق فقط على الموظفين. إذا كنت تعمل لحسابك الخاص، أو عاطلاً عن العمل، أو طالباً، فيمكنك اختيار التحويل حتى 22 أسبوعاً إلى الوالد الآخر.
    (المصدر: وزارة العمل)

ومع ذلك هناك فرق كبير في عدد أسابيع إجازة الأمومة التي يمكن للموظفين في الشركات الحصول عليها، وتحتل شركة Novo Nordisk المرتبة الأولى عندما يتعلق الأمر بالدفع أثناء إجازة الأمومة، حيث يتم تقديم ما يصل إلى 35 أسبوعاً من إجازة الأمومة بأجر كامل للموظفين بغض النظر عن الجنس، بينما تمنح شركات مثل Mærsk على سبيل المثال ما يصل إلى 24 أسبوعاً.

وفي Jyske Bank و Nordea و Tryg ، يمكن للآباء والأمهات المشتركين الحصول على أجر كامل لمدة تصل إلى 16 أسبوعاً، في حين تمنح Carlsberg و Bavarian Nordic ما يصل إلى 14 أسبوعاً، وتمنح Demant ما يصل إلى 12 أسبوعاً و DSV حتى 8 أسابيع، والعديد من الشركات مثل COWI و Deloitte و Danfoss و Rambøll و Nykredit و PwC و EY و KPMG تمنح 24 أسبوعاً.

وعلقت مديرة الموارد البشرية للأجور والتوظيف Pernille Kristensen في Danfoss بالقول: “نأمل أن يساعد ذلك على خلق التنوع، والحصول على المزيد من النساء في مكان العمل والمزيد من النساء في الإدارة. يكلف بعض المال، لكننا نعتقد أنه سيتم سداده، … الموظفون يقومون بعمل أفضل ويبقون لفترة أطول”.

المصدر TV2

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، مقدمة برامج، ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!