الأخبار

وزارة الأجانب والاندماج: ارتفاع نسبة التعليم العالي بين المهاجرين وأحفادهم

نشرت وزارة الأجانب والاندماج اليوم الأربعاء قبل قليل تقريراً حول نسبة التعليم العالي بين المهاجرين وأحفاد المهاجرين في الدنمارك. ويظهر التقرير ارتفاعاً كبيراً حققه المهاجرون وأحفادهم بالمقارنة بما كان عليه الحال قبل 10 سنوات.

ففي حين أن 20٪ من المهاجرين من دول MENAPT (الشرق الأوسط وشمال إفريقيا) الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 39 عاماً في عام 2011 حصلوا على تعليم عالٍ، فقد ارتفعت نسبة الحاصلين على تعليم عالٍ إلى 36٪ في عام 2021، وفقاً لتقرير وزارة الأجانب والاندماج.

وعلى الرغم من ارتفاع نسبة الحاصلين على تعليم عالٍ في الدنمارك بشكل عام، فإن الزيادة بين المهاجرين وأحفادهم من أصل غير غربي كانت أكبر مما كانت عليه بين الأشخاص من أصل دانمركي، فالرجال والنساء من أصل غير غربي لديهم درجة أقل من التعليم العالي أو المهني من الأشخاص من أصل دانمركي، ومع ذلك فقد أصبح الفارق أصغر بشكل ملحوظ في السنوات العشر الماضية.

ووفقاً للتقرير يقول وزير الأجانب والاندماج كار ديبفاد بك:
“إنه لأمر رائع بالطبع أن يحصل المزيد من الأشخاص من أصول مهاجرة على تعليم. لهذا السبب أرحب بهذه الأرقام. على الرغم من التقدم العام ، نرى أن عدداً أقل من المهاجرين غير الغربيين يتلقون تعليماً مهنياً، ولسوء الحظ هذا هو الاتجاه الذي نشهده بين جميع السكان وهو اتجاه يجب أن نعكسه.

عندما يتعلق الأمر بالاندماج بشكل عام فإننا بعيدين عن تحقيق هدفنا، لكن يمكننا أن نرى أنه يسير عموماً في الاتجاه الصحيح في السنوات الأخيرة.

تعمل الحكومة على ضمان استمرار هدوء تدفق اللاجئين في المستقبل. من المهم أن يستمر الاندماج في التطور الإيجابي”.

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، مقدمة برامج، ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!