الأخبار

وداعاً لشاحن Apple.. شاحن واحد مشترك لجميع أجهزتك الإلكترونية المحمولة قريباً كما قرر الاتحاد الأوروبي

تم التوصل إلى اتفاق في الاتحاد الأوروبي على تعميم استخدام صنف شاحن واحد لشحن الإلكترونيات المحمولة، وبذلك تتأثر غالبية منتجات Apple بهذا الاتفاق.

وجاءت هذه الأخبار من لجنة حماية المستهلك في البرلمان الأوروبي والسوق الداخلية ، IMCO قبل ظهر اليوم الثلاثاء بقليل، ووفقاً لـ IMCO فقد اتفقت دول الاتحاد الأوروبي والمشرعون في الاتحاد الأوروبي على اتفاقية لضمان نوع واحد مشترك من الشاحن في الاتحاد الأوروبي.

وورد في بيان صحفي صادر عن البرلمان الأوروبي انه “اعتباراً من خريف عام 2024 ، سيكون USB-C هو الشاحن المشترك لجميع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والكاميرات في الاتحاد الأوروبي”. وفقاً للبيان الصحفي تعد المبادرة الجديدة جزءاً من جهد أكبر والذي يجب أن يسهل في نفس الوقت على المستهلكين وفي نفس الوقت يجعل الاتحاد الأوروبي أكثر استدامة من خلال تقليل كمية الخردة الكهربائية.

وتشمل القائمة التي ستستخدم الشاحن المشترك:
هاتف خليوي
أجهزة لوحية
القراء الإلكترونية
سماعات الرأس
سماعات
سماعات الأذن
الكاميرات الرقمية
أنظمة الملاحة المحمولة
لوحات المفاتيح
سماعات محمولة
أجهزة ألعاب فيديو محمولة

أجهزة الكمبيوتر المحمولة
وفقاً للقواعد الجديدة يجب أيضاً تكييف أجهزة الكمبيوتر المحمولة لدعم موصلات USB-C ، ولكن هنا سيكون لدى الشركات المصنعة 40 شهراً إضافياً، لذلك لن تدخل القواعد حيز التنفيذ حتى عام 2027.

وبحسب للبيان الصحفي الصادر عن الاتحاد الأوروبي يتم أيضًا تنسيق سرعة أجهزة الشحن المختلفة بحيث تكون جميع أجهزة الشحن سريعة بشكل متساوٍ، حيث قال Alex Agius Saliba عضو لجنة IMCO في البرلمان الأوروبي: “اليوم جعلنا الشاحن المشترك حقيقة واقعة في أوروبا. كان المستهلكون الأوروبيون محبطين لفترة طويلة بسبب العديد من أجهزة الشحن المختلفة التي تتراكم مع كل عملية شراء جديدة. الآن لديهم الفرصة لاستخدام نفس الشاحن لجميع الأجهزة الإلكترونية المحمولة”.

ووفقاً لحسابات الاتحاد الأوروبي ستوفر القواعد الجديدة للمستهلكين ما يصل إلى 250 مليون يورو سنوياً، والتي ذهبت حتى الآن إلى عمليات الشراء غير الضرورية لأجهزة الشحن، بينما يقدر الاتحاد الأوروبي أنه يمكن تجنب 11000 طن من الخردة الكهربائية كل عام عن طريق إدخال شاحن مشترك.

وحققت شركة Apple العملاقة للتكنولوجيا أرباحاً حتى الآن من خلال بيع الموصلات (adapters) حتى تتمكن أجهزتها أيضاً من استخدام USB-C ،وقد تم تدمير هذا البيع الآن من قبل الاتحاد الأوروبي.

ويذكر أن اقتراح الشاحن المشترك في المفوضية الأوروبية قد واجه انتقادات شديدة من شركة التكنولوجيا العملاقة Apple والتي تستخدم شواحنها لأجهزة iPhone و iPad موصل USB-C فقط في حالات قليلة، ولقد أتاح ذلك لشركة Apple الفرصة لكسب الكثير من المال من بيع أجهزة شحن Lightning الخاصة بها والتي تناسب منتجات Apple فقط ، ولكن يبدو أن هذه المغامرة قد انتهت في الاتحاد الأوروبي.

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، عضو مسجل في مجلس الصحافة الدنماركية، مقدمة برامج ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!