الأخبار

متاجر Bilka و Føtex و Netto تضع سقفاً لأسعار منتجات غذائية مع التضخم المتوقع للفترة المقبلة

على الرغم من توقعات وزارة المالية الدنماركية بأن يتخطى التضخم لعام 2022 حاجز ال 5٪ بقليل، فإن هناك توقعات بأن تتضاعف أسعار الطعام.

وفي غضون أسابيع قليلة ستحدد Salling Group سقفاً للسعر لما لا يقل عن 100 عنصر أساسي يومي في متاجر Netto و 200 عنصر في سلاسل متاجر كل من Bilka و Føtex.

وبالتالي فإن أسعار السلع الأساسية مثل بعض أنواع دقيق الشوفان والحليب واللحوم لن ترتفع بدءاً من الأول من الشهر المقبل وعلى مدى 150 يوما وذلك بغض النظر عن مقدار التضخم الذي قد يرتفع بخلاف ذلك، ومن المتوقع أن يكلف ذلك الشركة الأم ملايين الكرونات الدنماركية، ووفقاً للمدير التنفيذي في الشركة الأم بير بانك فإن الحليب هو أحد المنتجات التي حدث بالفعل زيادات في أسعارها، بالنسبة للحليب وحده سيكلفهم ما يصل إلى عشرة ملايين كرون، لذا فهو أحد السلع باهظة الثمن حقًا، بحسب تصريحه. وهناك توقعات بارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 10%.

وفي حالة انخفاض الأسعار ظ”بشكل غير متوقع” خلال تلك الفترة فسيتم متابعة أسعار المنتجات المختارة البالغ عددها 100-200 منتج.

وسيتم تطبيق سقف السعر مبدئياً حتى 28 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ومن ثم ستقوم Salling Group بتقييم ما إذا كان سيتم تمديد الفترة، ووفقاً لما قاله الرئيس التنفيذي فمن المهم إعطاء عملاء Salling Group بعض الطمأنينة بشأن الأسعار، وأضاف “إنهم يلاحقون العروض أكثر من الأوقات العادية لأن التضخم يؤثر على اقتصادهم. يشتري العملاء البضائع الرخيصة وهذا بالطبع يعني شيئاً ما لتراجع حجم المبيعات. إن السوق بأكمله يتراجع، لذلك على الرغم من ارتفاع الأسعار لا يوجد نمو في سوق البقالة في الدنمارك”.

(المصدر: TV2)

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، عضو مسجل في مجلس الصحافة الدنماركية، مقدمة برامج ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!