الأخبار

قد تدفع 48 كرون لعلبة ثماني بيضات (6-7 كرون ثمن البيضة) قريباً

وفقاً لموقع الإذاعة الدنماركية في تقرير نشر أمس الثلاثاء فإن منتجي البيض يتوقعون أن يتسبب ارتفاع التكاليف مثل أسعار العلف في ارتفاع أسعار البيض بشكل ملحوظ.

وصرح ستين بيتش مدير Vestjyllands Andel وهي شركة تعاونية تبيع الأعلاف لمنتجي البيض وعضو مجلس إدارة في Dava Foods التي لديها مصنعان لتعبئة البيض في الدنمارك صرح بالقول بأنه يتوقع العطاء الدقيق هو 6-7 كرون للبيضة، “لا أعتقد أن هذا غير وارد”.

ويوضح أن ارتفاع أسعار الأعلاف والطاقة والمواد الخام الأخرى بسبب الحرب في أوكرانيا يضغط على المنتجين الذين يزودون الدنماركيين بالبيض، كما أوضح بأن الارتفاع لا يشمل فقط البيض بل قد يشمل جميع مواد الطعام الأخرى، حيث يتوقع أن يصل الارتفاع إلى مستوى تاريخي وقال “أعتقد أنه يمكننا الاستعداد لذلك”.

كما صرح أيضاً أكسل مونسون وهو منتج بيض عضوي بالقول “يمكننا الآن أن نرى أن أسعار الحبوب التي يجب أن نشتريها للعلف لفترة العام المقبل ستكون مضاعفة” وأضاف بأن سعر البيض سيرتفع بالتأكيد سريعاً، وإذا كان تقييمه صحيحاً فإن علبة بها ثماني بيضات قد تكلف 48 كرون، حيث يدخل كلٌ من نوع العلف والتعبئة والطاقة اللازمة للتعبئة والفرز وجميع في جملة التكاليف.

انفلونزا الطيور في الولايات المتحدة وفرنسا

وقد ارتفع سعر القمح والذرة اللذان يستخدمان في علف الدجاج بشكل حاد بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث يعتبر كلا البلدين مصدراً هاماً للتوريد لأجزاء كبيرة من العالم، وحتى قبل الحرب كانت أوكرانيا والتي يبلغ إنتاجها 16 مليار بيضة سنوياً أكبر مورد للبيض إلى الاتحاد الأوروبي، لذلك فقد تسببت الحرب إلى جانب العديد من حالات تفشي إنفلونزا الطيور في الولايات المتحدة وفرنسا في ارتفاع أسعار البيض في جميع أنحاء العالم.

ففي فرنسا على سبيل المثال ارتفع سعر البيضة بنسبة 69% مقارنة بالعام الماضي حسب وكالة رويترز للأنباء، ولكن في الدنمارك كان هناك إفراط في إنتاج البيض العضوي بشكل خاص، لذلك فإن منتجي البيض الدنماركيين عالقون حالياً بين سعر منخفض للبيض وسعر مرتفع للأعلاف كما يقول لارس بريدال رئيس لجنة البيض والدواجن في الرابطة الوطنية العضوية، حيث ترتب على ذلك انخفاض في سعر البيض في وقت من الأوقات بينما لم يغطي سعر البيع التكاليف اللازمة للإنتاج ما أدى إلى عدد من حالات الإفلاس بين بعض شركات إنتاج البيض وهو وضع خطير، على حد قوله.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!