الأخبار

ارتفاع جديد في الأسعار في طريقه إلى متاجر السوبرماركت

على الرغم من ارتفاع أسعار المنتجات في متاجر السوبرماركت إلا أنه ووفقاً لمجموعة Coop ومجموعة Salling Group هناك زيادات جديدة في الأسعار في الطريق، ويجب أن يتقبل المستهلكون أن الأسعار سترتفع أكثر.

وتعتبر شركتي Salling Group و Coop من كبرى شركات السوبرماركت في الدنمارك، حيث تتبع متاجر كل من Bilka و Føtex و Netto و Fakta و Kvickly و Coop و Superbrugsen وغيرها لواحدة من هاتين الشركتين.

وتُعزى الزيادات في الأسعار إلى ارتفاع تكاليف الطاقة على الموردين وعلى المتاجر، وذلك بحسب تصريح Henrik Vinther Olesen مدير الاتصال في Salling Group والتي تمتلك وتدير سلاسل Bilka و Føtex و Netto حيث قال: “نرى ارتفاع أسعار المواد الخام والنقل والطاقة، وهو يضرب أسعار البضائع، ويضربنا في المتاجر حيث نستخدم أنفسنا الكهرباء والحرارة”.

أما في شركة Coop والتي تدير سلاسل مثل Kvickly و Superbrugsen و Fakta و Coop 365 فقد صرح ينس جول نيلسن مدير المعلومات في الشركة بالقول: “يمكننا القول بأمان أننا للأسف لم نشهد أحدث زيادات في الأسعار حتى الآن”.

وترفض الشركتان تحديد أرقام حول حجم الزيادات في الأسعار التي تنتظر البضائع.

ويكلف ارتفاع أسعار الطاقة المجموعة 70-80 مليون كرونة دانمركية إضافية شهرياً.

وقد ارتفعت أسعار عدد من محلات السوبرماركت بالفعل، فعلى سبيل المثال ارتفع سعر بذور اللفت وزيت عباد الشمس بنسبة 41% في عام واحد، وزاد سعر المعكرونة بنسبة 24% مما كانت عليه قبل عام، وتأتي المواد الخام في كلا المنتجين إلى حد كبير من روسيا وأوكرانيا، حيث أصبحت سلاسل التوريد الآن غير آمنة بسبب الحرب.

كما ارتفع سعر الزبدة بنسبة 15% في خمسة أسابيع، وارتفع سعر جبن الكريمة وجبن الموزاريلا بنسبة 9%.

وجاءت وزارة المالية يوم الاثنين بتوقع أن يصل التضخم في الدنمارك إلى ما بين 3.9 و 5.5% خلال هذا العام.

المصدر: TV2

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، مقدمة برامج، ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!