الأخبار

محلياً: انتشار الإصابة بمتحور جديد من الأنفلونزا الموسمية

صرحت مديرية الصحة العامة مؤخراً أن هناك زيادة هائلة في الإصابة بالأنفلونزا في الوقت الحالي في الدنمارك، ومن غير المعروف بعد متى ستصل معدلات العدوى إلى ذروتها.

ونشرت المديرية خلال البيان بأن قدرة اللقاحات على وقف العدوى تساوي “صفر” لدى الدنماركيين الذين تبلغ أعمارهم 45 عاماً فأكثر.

وبسبب حقيقة أن لدى كبار السن جهاز مناعة أضعف من الشباب فغالباً ما تكون فعالية اللقاح أقل لدى فئة كبار السن، بينما يبدو أن التأثير أعلى بشكل ملحوظ بالنسبة للفئات السكانية الأصغر سناً.

وتعتبر لقاحات الأنفلونزا فعالة بنسبة 71% للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-6 سنوات، و 43% بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 44 عاماً.

ويعتبر متغير الإنفلونزا السائد لهذا الموسم هو نوع H3N2 ، وهو نوع من الأنفلونزا أ، ويميل H3N2 إلى التحور والتغيير المستمر مما يجعل من الصعب التخطيط للمكونات التي يجب أن يحتويها لقاح الإنفلونزا هذا العام.

كما تنخفض فعالية اللقاح أيضاً بسبب حقيقة أن العدوى جاءت هذا العام بعد وقت طويل من بدء التطعيم ضد الأنفلونزا في أكتوبر/تشرين الأول، حيث يبدأ عادة الموسم في ديسمبر/كانون الأول وبداية يناير/كانون الثاني، ولكن بالنسبة لهذا العام فقد ظهرت العدوى لأول مرة في مارس/آذار.

ونتيجة لذلك سيكون كثير من السكان عرضة للإصابة بعدوى الأنفلونزا.

وتم حتى الآن تسجيل 11 حالة وفاة بالأنفلونزا خلال موسم الأنفلونزا الحالي، ولم يتم الوصول إلى الذروة بعد

تم تطعيم 1.7 مليون شخص
اشترى معهد الدولة للأمصال 2.5 مليون لقاح ضد الإنفلونزا وتم تطعيم 1.7 مليون دانماركي.

ويعتبر معدل التطعيم مرتفع بشكل خاص بين المقيمين في دور رعاية المسنين والذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 81 عاماً، في حين أن المعدل منخفض بين كل من العاملين في قطاع الصحة والفئات المستهدفة الأصغر سناً، ويتم تقديم اللقاح إلى المتخصصين في الرعاية الصحية في البلاد، و للسكان الذين تزيد أعمارهم عن 64 عاماً وعدد من الأشخاص في مجموعات معرضة للخطر بشكل خاص، وبالإضافة إلى ذلك يتم تقديم اللقاح كذلك للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وست سنوات.

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، مقدمة برامج، ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!