الأخبار
أخر الأخبار

الدنمارك تعود اليوم إلى طبيعتها كما قبل كورونا ولا قيود بعد اليوم.. مع استثناءات

اعتباراً من اليوم الأول من فبراير لم يعد فايروس كورونا يصنف على أنه “مرض خطير اجتماعيًا”، وهذه لمحة عامة عن كيفية تغير الحياة اليومية للدنماركيين بدءاً من اليوم:

  • إلغاء وجوب استخدام الكمامات في المواصلات العامة والمتاجر ومراكز التسوق وعدد من الأماكن الأخرى وذلك بعض فرض استخدامها لأول مرة في شهر أغسطس/آب عام 2020 (حيث كانت قبل ذلك توصية وليس شرطاً)، أما الآن فيتم التخلص منها ولكن ستستمر المستشفيات ودور رعاية المسنين بالطلب من الزوار استخدام الكمامات أو الأقنعة.
  • تم اليوم أيضاً وقف استخدام تطبيق Coronapas بعد أن كان شرطاً لدخول العديد من الأماكن في الدنمارك مثل المؤسسات التعليمية والوظائف والمطاعم والمسابح على سبيل المثال، أما اليوم فلم يعد مطلوباً ويمكن حذف التطبيق، ولكن قد تحتاجه مجدداً في حال السفر خارج البلاد، بالإضافة إلى أن المستشفيات ودور كبار السن وبعض منظمي الحفلات الكبيرة قد يطلبون وجوده ولكنه لم يعد مطلباً بموجب القانون بعد اليوم.
  • الحياة الليلية تعود إلى طبيعتها بدون أية قيود، فيدءاً من اليوم لن تضطر المطاعم إلى الإغلاق عند العاشرة مساءً كما أن سيُسمح بفتح النوادي الليلية ويُسمح للبارات والمطاعم والأماكن الأخرى التي تبيع الكحول بالبقاء مفتوحة ليلاً.
  • وأخيراً وليس آخراً انتهت اليوم كذلك القيود على عدد المشاركين الذين قد يكونون في الحفلات الموسيقية والعروض المسرحية ومباريات كرة القدم وجميع أنواع الفعاليات الأخرى، فلا توجد قيود على المساحات ولا قاعات مقسمة ونحوها، وبالنسبة للمطاعم والمقاهي لم تعد هناك متطلبات لعدد الضيوف الموجودين الذي يحكمها مساحة المكان والمساحة بالمتر المربع اللازمة لكل زائر.

ويجدر بالذكر استمرار العمل بمتطلبات العزل الذاتي لمن تثبت إصاباتهم بالفايروس، وكذلك للمسافرين القادمين إلى الدنمارك الذين لم يصابوا بالفايروس سابقاً أو لم يحصلوا على أحد لقاحات كورونا المعتمدة من وكالة الأدوية الأوروبية EMA، حيث يطلب منهم عمل اختبار كورونا خلال 24 ساعة من الوصول والالتزام بالعزل الذاتي (أو الحجر الصحي).

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، عضو مسجل في مجلس الصحافة الدنماركية، مقدمة برامج ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!