الأخبار

قوانين جديدة دخلت حيز التنفيذ مع اليوم الأول من العام الجديد.. مخالفات وضرائب وقوانين أخرى

دخلت مجموعة من القوانين الجديدة حيز التنفيذ بدءاً من اليوم الأول في العام الجديد.

فاعتباراً من 1 يناير/كانون الثاني الحالي بدأت السلطات بتطبيق عدة قوانين تطال أسعار السجائر وغرامات السرعة الزائدة في قيادة السيارات وأخرى متعلقة بالدراجات الكهربائية والسكوتر وغيرها مما يخص قانون المبيعات للخدمات الإلكترونية والأجهزة الذكية على سبيل المثال.

ثمن شراء السجائر
قفز سعر السجائر مجدداً ليصبح متوسط سعر علبة السجائر 60 كرون دنماركي، وذلك بعد رفع السعر بقيمة 5 كرون للعلبة الواحدة.
ويعتبر ذلك تطبيق للاتفاقية السياسية والتي تم تحديدها كجزء من قانون الموازنة لعام 2020، حيث تم الاتفاق على أن تكون الزيادة على مرحلتين، كانت الأولى في إبريل/نيسان حيث ارتفع سعر علبة السجائر بنحو 15 كرون.

ارتداء الخوذة على السكوتر الكهربائي
اعتباراً من 1 يناير/كانون الثاني الحالي أصبح ارتداء خوذة إلزامياً عند ركوب الدراجات الكهربائية وأي وسيلة نقل صغيرة الأخرى مزودة بمحرك مثل السكوتر الذي تشحن فيه البطارية بالكهرباء، وفي حال عدم ارتداء الخوذة يتم تغريم المخالف بغرامة مالية.

غرامات أعلى لمخالفات السرعة
بالرجوع إلى مشروع قانون تم تقديمه كجزء من تنفيذ اتفاقية الشرطة لعام 2021-2023 دخل قانون زيادة غرامات السرعة بنسبة 20% حيز التنفيذ، ففي الوقت الحالي يبلغ الحد الأدنى للغرامة 1000 كرون دانمركي إذا تجاوزت الحد الأقصى للسرعة بنسبة معينة، وارتفعت حالياً هذه الغرامة إلى 1200 كرون كحد أدنى مع دخول العام الجديد.

قانون المبيعات الجديد
دخل أيضاً قانون المبيعات الجديد حيز التنفيذ، والذي يحتوي على قواعد بشأن تقديم المحتوى الرقمي والخدمات الرقمية مثل التطبيقات أو الألعاب والكتب الرقمية، حيث تم تمديد فترة ضمان المصنعية لمدة سنة بدلاً من 6 أشهر، وهذا يعني أنه إذا ظهر عيب في المنتج أو المحتوى الرقمي أو الخدمة الرقمية خلال السنة الأولى بعد التسليم فهناك فرضية بأن العيب كان موجوداً بالفعل في وقت التسليم.

رسوم جديدة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية

مع دخول العام الجديد أصبح شراء الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة أكثر تكلفة في الدنمارك، وتعني الضريبة أن تكلفة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية سترتفع بقيمة 45 كرون، وبالإضافة إلى ذلك تم فرض رسوم على الأقراص الصلبة harddisk التي يقل حجمها عن 128 جيجابايت بقيمة 4 كرون بينما تم فرض رسوم على الأكبر حجماً منها بقيمة 16 كرون.

المصادر: Ritzau ، ووزارة النقل ، و forbrug.dk ، و BT ، والمجلة الإلكترونية Input ووزارة الثقافة.

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، مقدمة برامج، ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!