الأخبار

في محاكمة تاريخية: صدور الحكم على وزيرة الأجانب والاندماج السابقة إنجر ستوجبيرج بالسجن

حكمت المحكمة العليا على وزير الشؤون الخارجية والاندماج السابق إنغر ستوجبيرج بالسجن غير المشروط لمدة 60 يوماً في حالة فصل الأزواج اللاجئين.

وبحسب محللين فقد تواجه ستوجبيرج الآن بعد هذا الحكم التصويت البرلماني حول فصلها من البرلمان.

وتم للتو النطق في الحكم التاريخي كما وصفته وسائل الإعلام المحلية الدنماركية، حيث تم النطق بالحكم في القضية السادسة من هذا النوع في المحكمة الوطنية في تاريخ الدنمارك. 

واتهمت إنغر ستوجبيرج Inger Støjberg وزيرة الأجانب والاندماج السابقة وعضوة البرلمان الحالية بانتهاك قانون المساءلة الوزارية في عام 2016، عندما قررت أنه لا يجوز إيواء القاصرين مع الزوج في مراكز اللجوء الدنماركية حيث تم فصل الأزواج اللاجئين في حال كان أحدهم أقل من 18 عام.

وطالب الادعاء بإنزال عقوبة السجن على ستوجبيرج لأربعة أشهر على الأقل، بينما طالب فريق الدفاع بالبراءة. 

وتم تحويل ملف القضية إلى المحكمة الوطنية وذلك بعد تصويت غالبية أعضاء البرلمان الدنماركي بتحويل ستوجبيرج إلى المحاكمة بما في ذلك حزبها في ذلك الحين الحزب الليبرالي الفنستره، والذي قضت فيه حوالي 20 عاماً كأحد ابرز الوجوه فيه، ومن ثم وعلى إثر هذه القضية استقلت عن الحزب واحتفظت بمقعد في البرلمان الدنماركي كعضوة مستقلة.

ولاقت اجر ستوجبيرج تاييداً من مؤيديها والذين يعتبرونها بطلة دافعت عن القيم التي تنادي بها حيث تجمعوا في منطقة المحكمة في فريدريكسبيرج حاملين اللافتات واليافطات عليها عبارة مؤيدة لستوجبيرج، كما حضرت أيضاً Pia Kjærsgaard بيا كيارسجارد من حزب الشعب الدنماركي، كما حضرت أيضاً الجلسة الأخيرة للقضية في 25 نوفمبر. وتعرف بيا كيارسجارد بتأييد إنغر ستوجبيرج بالمواقف المتشددة تجاه المهاجرين واللاجئين، حيث ينتهج كلا الحزبين الذين ينتميان لهما السياسيتين البارزتين مواقف وقوانين تتبنى جعل قوانين الهجرة واللجوء أكثر صعوبة.

كنا نقلت وسائل الإعلام صوراً حية لطابور طويل خارج المبنى للأشخاص الذين يريدون الدخول ومشاهدة الحكم التاريخي.

واصطف أنصار ستوجبيرج على الطريق إلى المحكمة بالإضافة إلى الأشخاص الذين اصطفوا منذ الساعة السادسة صباح اليوم للحصول على أحد المقاعد القليلة في قاعة المحكمة، كما وصلت أيضاً حافلات من الدائرة الانتخابية القديمة لـ Inger Støjberg في Skive ، والتي أتت لدعم الوزيرة السابقة.

المصدر: TV2

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، مقدمة برامج، ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!