الأخبار

حبوب كوفيد -19: الحكومة الدنماركية ستنفق 450 مليون كرون على حبوب كورونا الجديدة

تتزايد الإصابة بفايروس كورونا في الدنمارك كما هو الحال في مناطق كثيرة من العالم. ونتيجة لذلك تخطط الحكومة الدنماركية والبرلمان حالياً لإنفاق 450 مليون كرون دانمركي على علاجين جديدين لكوفيد -19، وذلك وفقاً لصحيفة  Politiken والتي تم منحها حق الوصول إلى وثيقة موجهة من وزارة الصحة إلى اللجنة المالية في البرلمان الدنماركي.

والعلاجين الجديدين هما عبارة عن حبوب يتم تناولها كعلاج لفايروس كورونا وهي الأولى من نوعها، وهما علاجان جديدان من تطوير شركتي Pfizer و Merck.

وذكرت وزارة الصحة في الوثيقة أنه على الرغم من نسبة التطعيم العالية في الدنمارك، إلا أنه لا يزال هناك دانماركيون يصابون بمرض كوفيد -19 ويتم نقلهم إلى المستشفى، وهو ما ستتمكن الحبوب من منعه، وبحسب الوزارة: “يوجد حالياً نوعان من الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم قيد التطوير من شركتي Pfizer (يُسمى العقار Paxlovid) و Merck (يُسمى العقار Lagevrio / molnupiravir) ، والتي أظهرت نتائج جيدة في التجارب السريرية”.

وعلقت كاميلا فوغد البروفيسورة في جامعة كوبنهاجن وهي باحثة في تصميم وتوزيع اللقاحات بأن حبوب كوفيد -19 تم تطويرها بناءً على المعرفة الطبية حول فيروس نقص المناعة البشرية، حيث يتم استخدام نفس الأسلوب في المواد الدوائية: مادة تستخدم لتثبيط الفيروس ومادة أخرى تستخدم لتأخير تحلل المادة الدوائية الأخرى.

ويتم في الوقت الحالي علاج مرضى كوفيد -19 بالأجسام المضادة، لكن وفقاً لكاميلا فوغيد يعد هذا العلاج مكلفاً، ولذلك فمن المنطقي أن يتم الاستثمار في العلاج.

نتائج سريرية كبيرة
ووفقاً لرويترز، تظهر البيانات أن الحبوب من شركة ميرك يمكن أن تقلل بمقدار النصف خطر التعرض للمرض أو الوفاة بفايروس كوفيد -19 للأشخاص من الفئات المعرضة للخطر إذا تلقى الشخص المصاب الدواء في وقت مبكر من مسار المرض، وهذا يفوق التوقعات بشأن ما يمكن للدواء تحقيقه، ما اعتبر تأثير كبير في التجارب السريرية، وفقاً لنائب رئيس شركة ميرك.

كما اختبرت شركة Pfizer في دراسة لحبوبها تأثير الدواء على 607 شخص، تم نقل 6 منهم إلى المستشفى ولم يمت أي منهم.

وفي الوقت نفسه اعطوا حبة دواء بدون أي تأثير -ما يسمى بالحبوب الوهمية – لـ 612 شخصاً، تم نقل 41 شخصاً منهم إلى المستشفى وتوفي منهم 10 أشخاص.

ويجب على الأشخاص الذين يتلقون العلاج تناول الحبوب لمدة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام.

وتمت الموافقة على حبوب شركة Merck من قبل المملكة المتحدة، وطلبت كل من شركتي Pfizer و Merck موافقة طارئة على أدويتهما من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، وقد دفعت إدارة بايدن الأمريكية بالفعل ثمن ملايين حبوب كوفيد -19.

وأعلنت شركة فايزر في أوائل نوفمبر أنها تجري حواراً مع 90 دولة حول حبوب كورونا الجديدة، وقالت الشركة يوم الأربعاء إنها ستطلق حبوب كورونا إلى 95 دولة، أي ما يعادل أكثر من نصف سكان العالم بقليل.

وكانت بريطانيا أول دولة في العالم توافق على صفقة شركة ميرك في أوائل نوفمبر الحالي.

وتوصي وكالة الأدوية في المملكة المتحدة باستخدام الحبوب للأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى معتدلة لفايروس كوفيد -19 والذين يكونون عرضة لخطر الإصابة بالفايروس بشكل خطير.

المصدر: TV2

أسماء عباس

إعلامية عربية دنماركية حاصلة على ماجستير في الإعلام، مقدمة برامج، ومدربة دولية، وسفير سلام دولي في منظمة مسجلة في الأمم المتحدة.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!